فالينسيا الإسبانية تجذب سياح العالم بشواطئها الخلابة و أطباقها العربية

فالينسيا الإسبانية تجذب سياح العالم بشواطئها الخلابة و أطباقها العربية

تقرير / المنشاوي الورداني

خلال هذا العام كان يتوقع أن يستقبل إقليم فالينسيا الإسباني اكثر من ٢٥ مليون سائح منهم ٨ مليون من خارج البلاد و١٧ مليون سياحة داخلية أي من الأقاليم الإسبانية الأخرى وقد تحقق ذلك بالفعل في ذلك الإقليم الذي يبلغ عدد سكانه المليونين فقط ، حسب مجلة هوستيل تورز الإسبانية.
ويعلل المستشار السياحي في إسبانيا حمدى زكى هذا الإقبال الكبير لكون مقاطعة فالينسيا هي المصيف الأقرب لمدريد . هذا ويتكون الإقليم من ثلاث محافظات هي فالينسيا العاصمة واليكانتى وكاستييون وتبعد فالينسيا عن مدريد أربعمائة كم من مدريد ويقطعها القطار السريع المسمى بالطائرة في أقل من ساعتين . وتشتهر فالينسيا بشواطئها المتميزة كما أنها مصدر اهم طبق اسبانى وهو البائيا
Paella
وهو عبارة عن الأرز مع فواكه البحر وهو من أصل عربي ويشتق من كلمة البقية ويحكى أن تلك التسمية ترجع لعادة عربية قديمة بالأندلس إبان الخلافة الأموية حيث كان يتم تقديم طبق فاخر للأمير الأموى من عدة أسماك وارز وكان بعد أن ينتهى الأمير من طعامه كان الخدم الاسبان يجمعون ماتبقي من طعام ليكونون طبقا أطلق عليه البقية
Paella
وأنت حين تتجول عزيزي المسافر بمدن فالينسيا تشعر وكأنك تعيش عصر الخلافة الأموية ، حيث تنتشر القصور من أصل عربي بطرازها المعماري الفريد وشوارعها الجميلة وأشجار البرتقال التي تملأ الشوارع وتعد بالآلاف. وهو أيضا تقليد موروث عن العرب منذ القرن الثامن الميلادي الذى شهد مولد مبانى ومساجد لامثيل لها في جمالها ومنها مسجد قرطبة بالأندلس . و يعود زكي للحديث عن فالينسيا فيوضح أن الكثير من المدن والقري مازالت تحتفظ باسمائها العربية ومنها علي سبيل المثال :
بنى مزار.بنى فيو والمشتقة من بنى فيوم.والبرية. بنى قاسم. شاطيبة والتى هاجر منها الشاطبي إلى الإسكندرية وسمى شاطئ وحى الشاطبي باسمه . وهناك أيضا مدينة بنى قاسم والفارراسى وبنى جابر والذى انتقل الي الإسكندرية وسمى حى ومحطة سيدى جابر بإسمه. وبنى عيسى وبنى نصار وبنى توسسير وعشرات غيرها كما أنك تجد القاب الاسبان وهى تحمل أسماء عربية وكذا عشرات الشوارع والمدن والضواحى فضلا عن القري والمدن .
وخلال إلقاء المستشار السياحي لعدة محاضرات وتنظيم الأسابيع المصرية بفالينسيا لتوظيف تلك الكنوز لصالح السياحة المصرية لاحظ ولع الاسبان وفخرهم بالحضارة الإسلامية كما شهد معرض الفراعنة الذى نظم بمدن فالينسيا إقبالا شديدا عام ٢٠٠٤ مما ساهم في زيادة الإقبال علي زيارة مصر .
هذا ولقد شهد هذا العام لأول مرة رحلات جوية من مدن فالينسا ومنها من اليكانتى الي الاقصر مباشرة .

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة